mercredi 30 septembre 2009

القصة الكاملة لمقتل طالبة أكادير على يد أستاذها


شهدت جامعة ابن زهر احتجاجات واسعة من طرف مختلف الفصائل الطلابية، منذ ذيوع خبر العثور على زميلتهم، سناء حدي، مقتولة في حجرة مهجورة بالجامعة، وطالبوا في "حلقات" طلابية، بتوقيع أقسى العقاب على الأستاذ المتهم.

وذكرت يومية "الصحراء المغربية "'أن التفتيش في سوابق الأستاذ المتهم كشفت ميوله إلى العدوانية في علاقته بالطلبة وأطر الجامعة، برزت قبل حادث خنق طالبته سناء حتى الموت، في واقعة تشابكه بالأيدي مع عميدة سابقة لكلية العلوم، ووصلت تلك القضية إلى القضاء.

وذكرت إحدى صديقات الضحية، أن "علم المتهم بخطوبة الضحية، من مغربي يدرس في فرنسا، بعد مناقشتها الدكتوراه في أكتوبر المقبل، رفع من عدوانية المتهم، أياما على خنقها حتى الموت".

وكانت الفرقة الجنائية الأولى بولاية أمن أكادير عثرت على رسائل قصيرة، مشفوعة بعبارات تحرش وغرام ومعاكسة، كان أرسلها المدعو سعيد بنحيسون، الأستاذ الجامعي، من هاتفه المحمولل، إلى طالبته، سناء حدي، أياما قبل مقتلها في كلية العلوم، التابعة لجامعة ابن الزهر بأكادير، حسب المصادر الأمنية.

واعترف المتهم، وهو محاط بضباط من الشرطة القضائية، وسط غرفة التحقيق، أسفل مقر ولاية أمن أكادير، بتبادل رسائل قصيرة بينه وبين الضحية، قبل مقتلها داخل الحرم الجامعي، خنقا.

وكان المتهم، وهو متزوج وأب لطفلين، كان دائما يحاول التفرد بالضحية، المتحدرة من الصحراء(كلميم)، بيد أن لامبالاتها لاهتمامه بها كان يدخلهما في مشاداة كلامية.

وأقر المتهم، خلال التحقيق معه، أن الضحية أفقدته صوابه عشية الجمعة الماضي، عندما اجتمع بها على انفراد، في مكتبه الخاص بكلية العلوم، ما جعله يسدد لها لكمة قوية ومفاجئة، جعلت أنفها ينزف دما، قبل أن تسقط أرضا.

وزاد المتهم معترفا، أنه وجد نفسه، لاشعوريا، يحكم قبضته حول عنق الضحية، إلى أن توقفت أنفاسها، قبل أن يجرها من قفاها إلى غرفة مهجورة قرب مكتبه، ويغلق الأبواب، ويغادر الكلية في اتجاه منزلها.

وكان الأستاذ الجامعي، المتهم بارتكاب جريمة القتل، أول من اتصلت به عائلة القتيلة، منتصف ليلة الجمعة السبت، لاستفساره حول تأخرها عن العودة إلى بيتها، عكس العادة، بعدما رافقها والدها، وهو رجل أمن متقاعد، عصر الجمعة، إلى كلية العلوم.

وكان لمتابعة الأستاذ المتهم مجريات أبحاث الشرطة العلمية والفرقة الجنائية بكلية العلوم، بعدما عثرت طالبة على الضحية في حجرة مهجورة قرب مكتب المتهم، دور كبير في تقوية الشكوك في تورطه.

واستعان المحققون بشركة اتصالات وطنية لمعرفة آخر رقم هاتفي اتصل بالضحية، قبل مقتلها، وكانت المفاجأة كبيرة، يقول مصدر مقرب من التحقيق، حين اكتشف أن الرقم المعني تعود ملكيته للأستاذ الجامعي، المشرف على تأطير الضحية، قبل أن يعترف بكل شيء.

وفي سياق متصل كشف مصدر أمني أن موعد عملية إعادة تمثيل الجريمة سيتأخر يومين أو ثلاثة، ورجح أن يصادف عطلة الأسبوع الجاري ، وبرر المصدر نفسه الإجراء بالاحتياطات، التي ستتخذ من طرف المصالح الأمنية، حتى لا يؤجج إعادة تمثيل جريمة الطالبة سناء غضب زملائها، طلاب كلية العلوم بجامعة ابن زهر، في أكادير.

dimanche 27 septembre 2009

انطلاق أشغال الملتقى الوطني الاول للمثقف النظير بمراكش



مراكش26-9-2009- شكل موضوع "الشباب رافعة أساسية للتنمية" شعار الملتقى الوطني الأول للمثقف النظير الذي انطلقت أشغاله اليوم السبت بمراكش، وذلك بمشاركة مائة شاب وشابة يشتغلون بمقاربة المثقف النظير على مستوى جهات المملكة ويمثلون مؤسسات وقطاعات حكومية وجمعيات المجتمع المدني.

ويهدف هذا الملتقى، المنظم على مدى يومين من قبل الشبكة المغربية للمثقف النظير بتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان والاكاديمية الجهوية لوزارة التربية الوطنية والتكوين بمراكش، الى خلق فضاء مفتوح أمام المثقفين بالنظير والعاملين مع الشباب من أجل الحوار والنقاش العمومي حول مختلف القضايا التي تهم الشباب المغربي.

وبهذه المناسبة جددت المديرة التنفيذية لصندوق الامم المتحدة للسكان السيد ثريا عبيد، التي حلت صباح اليوم السبت بالمغرب للمشاركة في المؤتمر العالمي ال26 للسكان الذي ستنطلق أشغاله يوم غد الأحد بمراكش، في كلمة ألقتها خلال انطلاق أشغال هذا الملتقى، رغبة هذه الهيأة الاممية في دعم الشبكة الوطنية للمثقف النظير، موضحة أن هذه الفئة من المجتمع من شأنها المساهمة بشكل فعال في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وعلى هامش هذا الملتقى قامت السيدة ثريا عبيد بزيارة للمعرض الذي يضم عددا من الملصقات والمطبوعات الرامية الى توعية الشباب بمخاطر التدخين والمخدرات والامراض المنقولة جنسيا.

كما يروم هذا المنتدى تمكين هؤلاء الشباب من تبادل المعلومات وتطوير المهارات اللازمة لدعم أنشطة الشبكة المغربية للمثقف النظير على المستوى الاقليمي والجهوي والوطني، والعمل على خلق فريق عمل متكامل للمثقف النظير على المستوى الوطني يستجيب لتطلعات الشباب المغربي.

وأكد خالد بن حسن مكلف ببرنامج الشباب لصندوق الامم المتحدة للسكان بالمغرب في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء أن هذا الملتقى يدخل في اطار برنامج تعاوني وتشاركي بين هذه الهيأة الأممية والمغرب الذي يمتد من 2007 الى 2011 .

وقال إن دعم صندوق الامم المتحدة للسكان يتجلى في توفير الدعم التقني للمؤسسات المعنية قصد خلق أنشطة استراتيجية تهم مشاركة الشباب في التنمية المحلية والوطنية والمساهمة في تطوير المهارات الحياتية للشباب واليافعين من أجل تمكينهم من الانخراط في المجتمع والولوج الى جميع المؤسسات الاجتماعية بما في ذلك الصحية والنوادي الشبابية ودعم محتوى دور الشباب والنوادي النسوية.

ومن جهتها أبرزت المنسقة الوطنية لشبكة المثقفين النظراء بالمغرب السيدة أمـنية عاشور، أنه تم تكوين مكونين للمثقفين النظراء بالمغرب في عدة ميادين من بينها الصحة الانجابية والجنسية والامراض المنقولة جنسيا ثم المهارات الحياتية التي تهم كيفية تعامل المثقف النظير مع الشباب الآخرين من أجل اقناعهم على الاقلاع عن التدخين وتجنب المخدرات.

ومن جانبه أكد إسماعيل الحمراوي المكلف بالتواصل في الشبكة المغربية للمثقف النظير أن هذا الملتقى يأتي بعد تنظيم الدورة التدريبية الوطنية الاولى لتكوين المكونين الشباب حول مقاربة التثقيف بالنظير التي تعد مقاربة جديدة في المغرب تنبني أساسا على التواصل الحقيقي بين الشباب.

وأبرز أن الهدف الاساسي من إحداث هذه الشبكة يكمن في تكوين مجموعة من الشباب المثقفين النظراء قادرين على توصيل مجموعة من المفاهيم تتعلق بالخصوص بمواضيع الصحة الانجابية والمواطنة والديمقراطية وحقوق الانسان



.

القصر الملكي يكشف أولى صور زوجة مولاي إسماعيل

limcol_3كشف القصر الملكي قبل قليل أولى صور أنيسة ليمكول، عقيلة الأمير مولاي إسماعيل، مباشرة بعدما ترأس الملك محمد السادس مساء اليوم الجمعة بالقصر الملكي بالرباط مراسم عقد قرانها على الأمير مولاي إسماعيل. واقتصرت مراسم عقد القران على أفراد العائلة الملكية وعائلة العروس وبعض المقربين كما هو واضح من الصور التي تم تعميمها.

limcome_2وبدت عقيلة الأمير من خلال الصور مرتدية قفطانا مغربيا بلون أخضر وتتوسط في إحداها الملك محمد السادس الذي يحمل ولي العهد مولاي الحسن بين يديه، والأمير للا سلمى، ويحيط بهما عدد كبير من أخوات وأبناء عمومة الملك وبعض عماته، كما بدى العريسان في صورة أخرى محاطين بأفراد من عائلة العروس وشقيقه الأمير مولاي هشام وزوجته وآخرين.
ويتوقع أن يحضر مراسم حفل الزفاف المقرر يوم غد الجمعة مئات المدعوين ضمنهم وفود رسمية من بعض الدول خاصة دول المشرق العربي، كما تقرر أن تحتضنها الإقامة الخاصة للأمير الراحل مولاي عبد الله. limcool

وكانت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة قد أعلنت في بلاغ لها يوم الثلاثاء الماضي، أن الأمير مولاي إسماعيل، نجل الأمير مولاي عبد الله و الأميرة لمياء الصلح، سيعقد قرانه بأنيسة ليمكول، التي أسلمت منذ نعومة أظافرها، وهي من أبوين ألمانيين مسلمين: عمر وأمينة ليمكول، اللذين اعتنقا الإسلام، خلال مقامهما بالمغرب، إذ سبق لوالدها أن شغل، لعدة سنوات، منصب ملحق عسكري بسفارة ألمانيا الاتحادية بالمملكة، ما مكنها من التشبع بتقاليد المجتمع المغربي".

mercredi 23 septembre 2009

فاطمة الزهراء المنصوري ترد على هجوم منافسيها


ردت المرأة الوحيدة التي تتولى منصب عمدة في المغرب على خصومها السياسيين الذين يحاولون ازاحتها من منصبها متعهدة بالتصدي للفساد والفقر في مراكش حيث بدأت طفرة في قطاع السياحة تفقد قوتها الدافعة.

وانتخبت فاطمة الزهراء المنصوري هذا العام عمدة لمراكش ويعد انتخابها لمثل هذا المنصب حدثا نادرا في العالم العربي.

وعززت الحكومة المغربية حقوق المرأة في الزواج رغم معارضة جماعات اسلامية وعينت بعض النساء وزيرات دولة. وأدى تخصيص حصص جديدة للنساء الى فوز مزيد منهن في الانتخابات المحلية التي اجريت في يونيو الماضي.

وقالت المنصوري (33 عاما) لرويترز في مقابلة "النساء بحاجة الى اثبات كثير من الامور ولذلك فقدرتهن على العمل كبيرة... نحن نتحدث عن نصف الطاقة الابداعية في البلاد تقريبا فلماذا نحرم أنفسنا من هذه الامكانية الكبيرة.."

وحلت المنصوري محل العمدة المخضرم عمر الجزولي بعد انتخابات 12 يونيو الماضي لكن أحد خصومها شكا من وقوع مخالفات انتخابية وقضت محكمة ببطلان الانتخابات.

والغت محكمة استئناف ذلك القرار هذا الشهر ومن المقرر ان تصدر المحكمة العليا قريبا حكما نهائيا.

والمنصوري هي ثاني عمدة في تاريخ المغرب وتولت منصبها في وقت بدأت فيه الموجة المحمومة لبناء الفنادق والتي حولت مراكش الى مقصد سياحي ضخم في الانحسار بسبب الازمة المالية العالمية.

وقالت المنصوري "لقد أصبحت مراكش ظاهرة جاذبة ومع الازمة العالمية أدركنا أن هذا يتراجع. واذا كنا نريد ان نظل مدينة جذابة فينبغي أن نرفع مستوى معيشة مواطني مراكش."

وتعهدت المنصوري بتحسين حياة سكان الاحياء الفقيرة الذين وفدوا على مراكش في العقود الاخيرة فرارا من الجفاف في الريف ولكسب الرزق من العمل في السياحة. وبنى كثيرون منازل مؤقتة دون مياه جارية او كهرباء او صرف صحي لائق

وقالت "من غير المقبول لمدينة شهدت مثل هذه الطفرة الاقتصادية ان يظل بها حتى الان مثل هذا المجتمع غير المتوازن."

وستنفذ اخيرا خطة للتنمية الحضرية ظلت مجمدة طيلة السنوات العشر الاخيرة واتخذت اجراءات لجعل نظام منح تراخيص البناء اكثر سرعة وشفافية مما سيساعد في التصدي للفساد.

وقالت المنصوري "لا أستطيع أن أقول من سرق وكم سرق فهناك محاكم مختصة بذلك. لقد تطورت مراكش دون اي تخطيط حضري على مدى عشر سنوات. وما دمنا في هذا الفراغ فالباب مفتوح للانتهاكات."

ويقول دعاة التنمية في مراكش ان المنصوري شخصية سياسية مجهولة نسبيا درست القانون في فرنسا ولم يكن لها دور سابق يذكر في شؤون المدينة.

أما منافسوها السياسيون فيقولون انها لا تمثل تغييرا اذ ان والدها كان مسؤولا كبيرا في مراكش وسفيرا.

وكانت انتخابات يونيو الماضي اول اختبار كبير لحزب الاصالة والمعاصرة الذي تنتمي اليه والذي اكتسح الانتخابات في شتى انحاء البلاد استنادا الى وعده بوضع حد للسياسات الدعائية والتقاعس عن العمل الذي لم يدع للمغاربة ثقة تذكر في ممثليهم.

وتابعت المنصوري "المغاربة فقدوا تدريجيا الاهتمام بالسياسة لكن المجتمع المدني تطور من خلال الجمعيات الاهلية. وكان كثير من الناس يريدون تقديم اسهامات لوطنهم لكنهم لم يجدوا اطارا سياسيا."

ويقول منتقدون ان حزب الاصالة والمعاصرة الذي انشئ بمبادرة من وزير الداخلية السابق فؤاد علي الهمة وهو صديق للملك محمد السادس ما هو الا تجميل لصورة النخبة الراسخة التي تهدف الى استعادة زمام المبادرة من حركة المجتمع المدني المزدهرة في المغرب.

ويقولون ان الحزب ما كان ليحقق مثل هذا النجاح السريع لولا شراء الاصوات على نطاق واسع

وقالت المنصوري "كانت حملتنا هي أنظف الحملات في المدينة." واوضحت انها تتوقع ان تؤيد المحكمة العليا انتخابها قائلة "أنا أثق في قضاء بلدنا.

mardi 22 septembre 2009

صاحب الجلالة يترأس مراسيم عقد قران صاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل يوم الجمعة المقبل بالرباط



الرباط- يترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم الجمعة 25 شتنبر الجاري بالقصر الملكي بالرباط مراسيم عقد قران صاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل على سنة الله ورسوله ووفقا للتقاليد المرعية للأسرة الملكية الشريفة بالآنسة أنيسة ليمكول.

وأوضحت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة في بلاغ لها اليوم الثلاثاء، أن مراسيم عقد القران سيعقبها حفل الزفاف يوم السبت 26 شتنبر بالإقامة الخاصة للمرحوم صاحب السمو الملكي الأمير مولاي عبد الله، بالرباط.

وفي ما يلي نص البلاغ الذي أصدرته الوزارة بهذا الخصوص :

"تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن صاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، نجل المشمول بعفو الله، صاحب السمو الملكي الأمير مولاي عبد الله وصاحبة السمو الأميرة لمياء الصلح، سيعقد قرانه السعيد، على سنة الله ورسوله، ووفقا للتقاليد المرعية للأسرة الملكية الشريفة، بالآنسة المصونة أنيسة ليمكول، التي أسلمت منذ نعومة أظفارها، والمنحدرة من أبوين ألمانيين مسلمين : السيد عمر والسيدة أمينة ليمكول، اللذين اعتنقا الإسلام، خلال مقامهما بالمغرب، حيث سبق لوالدها أن شغل، لعدة سنوات، منصب ملحق عسكري بسفارة ألمانيا الاتحادية بالمملكة، وهو ما مكنها من التشبع بتقاليد المجتمع المغربي.

وسيتولى مولانا أمير المؤمنين، جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الرئاسة السامية والرعاية المولوية، لمراسيم عقد هذا القران المبارك، برحاب القصر الملكي بالرباط، يوم الجمعة 05 شوال 1430 ه ، موافق 25 شتنبر 2009 م ، وذلك في حفل يحضره أعضاء الأسرة الملكية الشريفة، وسيعقبه، بإذن الله تعالى، حفل الزفاف يوم السبت 06 شوال الجاري، موافق 26 شتنبر 2009 م، بالإقامة الخاصة للمرحوم صاحب السمو الملكي الأمير مولاي عبد الله، بالرباط.

حفظ الله سيدنا المنصور بالله، وأقر عينه بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وبصاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة، وشد أزره بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وبكافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

جعل الله تعالى أيام مولانا الإمام، أياما مشرقة ناضرة، حافلة بأبهى الأفراح، وموصول المسرات. إنه سميع الدعاء".

dimanche 20 septembre 2009

الرباط 20-09- 2009 : أكد مسؤول في مصلحة مراقبة الأهلة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن المغاربة لم يعيدوا اليوم الأحد "المستوفي عندهم للثلاثين من شهر رمضان، لأن مراكز المراقبة البالغ عددها أكثر من 270 فضلا عن مصالح القوات المسلحة الملكية بالمنطقة الجنوبية راقبت الهلال عشية السبت فلم تثبت لديها رؤيته".
وذكر المسؤول، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بأن المملكة المغربية تعتمد الرؤية بالعين المجردة حسب فهمها لقوله تعالى في سورة البقرة : "فمن شهد منكم الشهر فليصمه"، وللحديث الشريف الوارد في الموطأ عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه، فإن غمّ عليكم فاقدروا له"، وفي رواية أخرى "... فإن غمّ عليكم فأكملوا العدة ثلاثين".

وأشار إلى أن رؤية الهلال بالعين المجردة تتحكم فيها أربعة عوامل، أولها عمر القمر، أي الوقت الذي مضى على اقترانه بالشمس عند وجوده معها في خط مستقيم بالنسبة لنقطة على الأرض، فإذا حصل الاقتران غاب تماما عن الأرض، ولابد أن يتحرك ليظهر خيطا رقيقا هو الذي نسميه بالهلال، ثم يكبر، ورؤيته تكون ممكنة بعد مضي أكثر من عشرين ساعة (أقل عمر شوهد فيه هو 15 س و33 دقيقة).

وأضاف أن العامل الثاني الذي يتحكم في رؤية الهلال بالعين المجردة يتعلق بدرجة ارتفاع القمر عن الأفق عند المراقبة، وأقلها سبع درجات، وأشار إلى أن الأهلة الخريفية وإن جاءت كبيرة، تكون منحدرة في نصف الكرة الأرضية الشمالي، الأمر الذي يفسر رؤية الهلال بالعين المجردة في أمريكا اللاتينية وجنوبي أفريقيا يوم السبت الماضي.

ولذلك، يقول المسؤول ذاته، سيرى الناس في المغرب القمر اليوم الأحد كبيرا، لأن عمره سيكون 46 ساعة، مشيرا إلى أن الذي منع رؤيته أمس السبت هو درجة انحداره في الأفق.

وأضاف أن رؤية الهلال بالعين المجردة مرتبطة كذلك بمدة بقاء القمر بعد غروب الشمس، حيث أن أقل مدة أمكنت فيها الرؤية هي 29 دقيقة عام 1990. كما ترتبط بظروف الطقس من صفاء أو غمام.

وبناء على هذا، يؤكد المسؤول بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، فإن الرؤية كانت ستكون ممكنة بالمغرب لو تعلق الأمر بعامل عمر القمر وحده، لأن الاقتران الذي وقع عشية أول أمس الجمعة، جعل عمر القمر بمدينة الرباط عشية أمس السبت هو 22 س و52 دقيقة. لكن الذي جعل الرؤية غير ممكنة هو انحدار القمر، إذ كان ارتفاعه بمدينة الداخلة هو 3 درجات و49 دقيقة.

وقال إن الدول الإسلامية في قراراتها بإعلان دخول شهر قمري تعتمد ثلاثة أنظمة، أولها نظام الرؤية بالعين المجردة، الذي يعتمده صنفان من البلدان هي البلدان التي تراقب الهلال، وتلك التي تعتمد على بلدان أخرى في مراقبة الهلال.

وأشار، في هذا الصدد، إلى أن البلدان التي تراقب الهلال صنفان، صنف يعتمد على تغطية رسميين، مثل المغرب، وصنف يعتمد الشهود المتطوعين الذين يأتون إلى هيئة رسمية ليؤدوا شهادتهم.

وأضاف أن النظام الثاني المعتمد من قبل الدول الإسلامية في قراراتها بإعلان دخول شهر قمري يتمثل في المراقبة باستعمال آلات بصرية مكبرة (تيليسكوب) تعين على الرؤية; أما النظام الثالث فهو نظام البلدان التي تعتمد الحساب الفلكي، أي وقوع الاقتران قبل فجر اليوم الذي يعتمد بداية الشهر، أو اعتماد دقيقة واحدة لمكث القمر بعد الغروب وإن لم تحصل الرؤية.

وقال بخصوص التساؤلات المطروحة حول توحيد الشهور القمرية بين البلدان الإسلامية، إن الأمر، على فرض أن له وجها شرعيا أو ضرورة شرعية، يتوقف على اعتماد طريقة الرؤية بالعين المجردة أو طريقة الرؤية باستعمال الآلات البصرية، أو طريقة الاتفاق على طريقة حسابية.

وأوضح أن توحيد الشهور القمرية يتوقف كذلك على اعتماد بلد واحد على الكرة الأرضية بصفة رسمية، يطبق أحد المعايير الثلاثة ويعلن دخول الشهر فتتبعه بقية البلدان.

وفي هذه الحالة، يؤكد المسؤول، فإن البلدان الواقعة في غربي العالم الإسلامي هي من الناحية الفلكية أكثر حظّا لرؤية الهلال في يوم معين، وقال "على سبيل المثال، كانت الحالة الفلكية عشية يوم السبت كما يلي : في أبو ظبي، كان عمر القمر 19س و28 دقيقة، وغاب بعد غروب الشمس ب13 دقيقة. وفي الرباط، كان عمر القمر 22 ساعة و52 دقيقة، وغاب بعد 10 دقائق".

وأضاف قائلا "وقد علق المشروع الإسلامي لرصد الأهلة على هذه الوضعية بالقول : هذه الحالة وحالات البلدان التي بين أبو ظبي والرباط تجعل رؤية الهلال غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا بالتيليسكوب ".

وأكد أن هذا التوحيد من الناحية العلمية تعترضه صعوبات نظرا لتوزع المسلمين على مجموع الكرة الأرضية، وأشار إلى أنه لو وقع اعتماد بلد إسلامي في أقصى شرق آسيا وأعلن عدم الرؤية، فإن البلدان التي تقع في الغرب متأخرة بأكثر من عشر ساعات يمكن أن تراه، ولو وقع اعتماد بلد في الشرق الأوسط مثلا لدخل بعض بلدان شرق آسيا في اليوم الموالي، قبل أن يعلن البلد المعتمد الرؤية أو عدمها عشية اليوم السابق.

قراءة في ضوء حوار وزير التربية الوطنية مع جريدة لوماتان


وزارة التربية عازمة على تحقيق الإصلاح هذه المرة
بعد فشلها الذريع في تطبيق الإصلاحات التي جاء بها الميثاق الوطني للتربية والتكوين فإن وزارة التربية عازمة هذه المرة في إنجاز إصلاح تاريخي يعيد للمدرسة المغربية بريقها (إن كان لها بريق في الماضي) ودورها في تنمية المجتمع.
فبعد تسطريها للبرنامج الاستعجالي ( والعجلة من الشيطان) بدأت أول ما بدأت ب:
ـ إصدار المذكرة 122 في شقها الخاص بالزمن المدرسي والتي خلفت بلبلة في دخول مدرسي كانت تنعته بالمتميز، حيث كادت أن تجهز على التوقيت المكيف لولا يقظة رجال التعليم التي أرغموها على إخراج بيان توضيحي يؤكد إمكانية تعديل أي استعمال زمن وفق تجدد المعطيات ومن ضمن هذه المعطيات الظروف البيئية والاجتماعية وليس الظروف التربوية فقط.
ـ اعتبار يوم 10 شتنبر البداية الفعلية للدخول المدرسي لكنه يبقى هذا التاريخ حبرا على الورق الذي كتب عليه، فالكتب لم توزع بعد خصوصا في الاعداديات والأساتذة خصوصا بالإعدادي لم يتعرفوا على تلاميذ تهم بعد، أما هيئة المراقبة فكعادتها غائبة عن الميدان.
ـ إصدار دلائل المدرس على انترنيت دون تكوين أو حتى التكفل


بطبعها وتوزيعها ولو بمعدل نسخة لكل مدرسة.
وبخصوص دليل التعلمات الأساس لم يتم إرفاقه بنماذج حول كيفية تدبير التعلمات بالرغم ما جاء في مقدمته سندرج (( أمثلة لتدبير أنشطة تعلمية في مختلف المواد)).
وبخصوص الدلائل الأخرى فأعتبرها دلائل أنشطة ترفيهية وتنشيطية بالأساس.
ـ إثقال كاهل المدرس بأدوار جديد كالمدرس المرشد والمدرس الكفيل لينظاف إلى المدرس الوسيط دون تكوين أو تعويض أو تفرغ لهذه المهمات الجديدة.
وفي لقاء صحفي مع السيد الوزير الذي خص به جريدة (لو متان) تطرق لعدة نقاط ساخنة منها ما يحتاج إلى تفعيل ومنها ماهو قديم جديد، ونسجل بعض الملاحظات على هذا الحوار:
ـ إن تكرار أسطوانة انخراط الفاعلين الخارجين في المجهودات التي تقوم بها المدرسة لتكوين المتعلمين يبقى شعار أجوف فارغ من كل مضمون ما لم يتم إقرار قانون ملزم يجعل هؤلاء الفاعلين يلتزمون بمساعدة المدرسة على القيام بواجباتها وخصوصا الجماعات المحلية والفاعلين الاقتصاديين المحيطين بالمدرسة.
ـ لقد ذكر السيد الوزير نموذج كوريا الجنوبية التي حققت ثورة حقيقة في جميع القطاعات وتمنى أن يحقق المغرب هذا النموذج متناسيا أن من وراء تطور كوريا الشمالية هو الدعم الإيديولوجي والاقتصادي والمالي اللامشروط للولايات المتحدة الأمريكية راعية الليبرالية واقتصاد السوق ضدا لتطلعات كوريا الشمالية ومجابهة الاشتراكية واقتصاد الشعب.
ـ إن ما يجب القيام به تجاه المدرسة المغربية القروية أو الحضرية إجراءات ملموسة لا شعارات فضفاضة وأرقام خيالية لم يتحقق منه شيئا وهذه الإجراءات هي :
إصلاح القاعات وبناء أخرى، تسييج المدارس بسور حقيقي بكل ما تحمل كلمة سور من معنى وباب بكل ما تحمل كلمة باب من معنى، توفير الحراسة الأمنية للمدارس خصوصا الفرعيات ومن الأفضل أن يكون الحراس من أبناء المنطقة التي تتواجد فيها المدارس، تجهيزها بالمراحيض الصحية والماء والكهرباء وسكن لائق بالسيد المدرس وليس زنزانة، توفير الوسائل التعليمية بكل فرعية وخصوصا بالحواسيب وربطها بالشبكة العنكبوتية.
ـ لقد صرح الوزير من جديد بتحمل المدرس وزر انحطاط المدرسة المغربية لأنه هو الذي يسائله المجتمع والآباء بالطبع لأن المدرس هو الذي يحتك بالآباء يوميا والذين لا يستطيعون تحميل شخصا آخر غيره نظرا لغياب الديموقراطية والحرية في الانتقاد وغياب المسئولين وانزوائهم في مكاتبهم ويصعب الوصول إليهم من طرف الآباء.
لكن الحقيقة لا يعرفها إلا الخبيرون والبيداغوجيون الربانيون فلنسأل أي مبتدئ في حقل التربية مماذا تتكون العملية التعليمية التعلمية يقول المدرس التلميذ المنهاج الوسائل التقويم الادارة المفتش...أما عند المحاسبة فتتكون العملية التعلمية فقط من المدرس.
إن الأمر واضح بالنسبة للمدرس فللقيام بواجبه أحسن قيام على الوزارة تحسين ظروف العمل (نقل، مدارس ،ساعات عمل، تعويض عن العالم القروي...) وتمكينه من مستحقاته القانونية وحقوقه المشروعة وتمكينه من تكوين أساسي متين وتكوين مستمر فعال .
وعلى ذكر التكوين الأساس صرح الوزير للجريدة (( ...هذا التكوين بالشكل الذي يمارس لا يساعد و لا يعد الأستاذ لتحمل صعوبات مهمته...))
إذا كان السيد الوزير يعرف هذا فلماذا تم توظيف مئات المدرسين بالتوظيف المباشر وهل حصلوا أو سيحصلون على تكوين أساسي متين؟ متى؟ وكم المدة التي ستستغرقه؟ أليس هذا تناقض؟
وللتذكير فإن التعليم الخصوصي التي يتغنى به الكل قد فقد خيرة المدرسين الذين يشتغلون فيه عندما تقدموا للتوظيف المباشر، هذا إن دل فإنما يدل على الأوضاع المزرية التي يعيشها المدرس الخصوصي بالمقارنة مع نظيره بالتعليم العمومي.
إن الحل الذي قدمه الوزير بأن تتكفل الجامعة مستقبلا تكوين الأساتذة وأن يكون التكوين لمدة 5 سنوات هذا حل جيد وقد سبقتنا به بلدان أوربية رائدة في ميدان التربية كسويسرا وما مصر ببعيدة في تكوين الأساتذة في معاهد للتربية وليس بمراكز يتكلف بها أساتذة مكلفين وليس اختصاصين
خصوصا في مراكز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي.
لكن رغم كل هذه السلبيات لا يجب غبن الإصلاح المرتقب حقه فلقد كان من بين ميزات الدخول المدرسي:
ـ توزيع 3.7 مليون محفظة.
ـ تحويل مبلغ 60 إلى 100 درهم شهريا عن كل طفل.
ـ توفير النقل المدرسي.
ـ إمكانية تزويد المتعلمين ب 800 ألف دراجة خلال السنوات الثلاثة المقبلة.
ـ محاربة الهدر المدرسي.
ـ تزويد بعض المدرين بالحواسب والانترنيت وكان الأولى القيام بنفس المبادرة لفائدة الأساتذة.
إن إصلاح التعليم ببلادنا يجب أن ينطلق من تشخيص الأوضاع بكل أمانة وصدق أوضاع المتعلمين والفاعلين التربويين في مقدمتهم المدرس وأن يكون أصلاح جذريا ووطنيا وغير مرتبط بمصالح فئة نخبوية وتعليمات الدوائر المالية المانحة التي لا يهمها سوى الفوائد المرتبة على القروض، ولا يجب إصدار الأحكام المسبقة عن من يتحمل وزر تدهور التعليم ببلادنا وأن يتظافر الجميع كل من موقعه للتغلب على مشاكل التعليم فهذه دارنا جميعا .

محمد أزوض
أستاذ التعليم الابتدائي
م / م المعمل نيابة الحوز

عن الجريدى الإلكترونية فضاءات تانسيفت

samedi 19 septembre 2009

كندا تعرض جنسيتها على مسؤولين مغاربة مقابل 700 ألف دولار


ما عادت كندا تبحث عن مهاجرين عاديين أو أطر يعمرون أرضها الشاسعة، بل امتد اهتمامها إلى المستثمرين المغاربة الذين تحاول إغراءهم بامتياز الحصول على الجنسية الكندية، مقابل نقل نشاطهم إلى كندا التي توفر لهم ولأسرهم العديد من الامتيازات، ليس أقلها الخدمات الاجتماعية المريحة.
«المساء» اطلعت على رسالة توصل بها مواطن مغربي من «سكوتيا ماك ليود» فرع بنك سكوتيا الكندي، يقترح عليه فيها الاستفادة من «برنامج المهاجرين المستثمرين»، الذي ترعاه الحكومة الكندية.. والقبول بالانخراط في هذا البرنامج يمكن المستثمر وأسرته من الحصول على الجنسية الكندية.
وحلت ممثلة عن «سكوتيا ماك ليود» بالمغرب في غشت المنصرم من أجل لقاء المستثمرين والمسؤولين المغاربة الذين يقبلون عرض الهجرة، حيث تحرص تلك المؤسسة على إحاطة تلك اللقاءات بـ«السرية التامة» وتلح على طابعها «الشخصي»، خاصة أنها تهتم بالمستثمرين الذين يتوفرون على أصول بـ 700 ألف دولار أو أكثر، وتعدهم بتنمية فرص نجاحهم في كندا. ولا تكتفي تلك المؤسسة بإغراء المستثمرين بالجنسية الكندية، بل تضرب على أوتار حساسة من أجل استمالتهم للهجرة إلى كندا، إذ تعدهم بنظام تعليمي ذي مستوى عالمي، ونظام متقدم للعلاجات الطبية ومحيط هادئ وآمن وبيئة نظيفة، ناهيك عن أبواب الولايات المتحدة التي يمكن أن تشرع أمام المستثمر بحكم الحدود المشتركة مع كندا. نشاط مسوقي برنامج المهاجرين المستثمرين الذي أحدث في كندا في 1986، لم يكل في السنوات الأخيرة بالمغرب، حيث انتبهت إليهم تقارير تساءلت عن الكيفية التي يتعرف بها مبعوثو «سكوتيا ما ك اليود» على الأشخاص الذين يستهدفونهم، إذ افترضت أن تكون لهم عيون في المغرب تمدهم بما يحتاجونه من معلومات عن المستثمرين الذين ينفردون بهم في فنادق بالدار البيضاء في سرية تامة ويعرضون عليهم جميع الامتيازات التي يمكنهم الاستفادة منها، غير أن البعض عبر في المغرب عن تخوفه من أن تفضي مثل هذه العمليات إلى تهريب العملة إلى الخارج، مما يفرض في نظرهم السعي إلى العمل من قبل السلطات العمومية كي يعمل أولئك المبعوثون في واضحة النهار. رجل أعمال مغربي تتوفر شركته على أنشطة وشراكات في أكثر من خمسين دولة، أكد أن وكالات الهجرة الكندية اعتادت السعي إلى الأطر والمستثمرين المغاربة من أجل إغرائهم بالهجرة إلى كندا، غير أنه لا حظ أن أولئك الذين يختارون الهجرة، يقررون ذلك للاستفادة من الامتيازات التي تمنحها لهم الجنسية الكندية، خاصة في الجانب المتعلق باستفادة الأبناء من تعليم جيد وعلاجات طبية مقبولة.
المساء

vendredi 18 septembre 2009

برلمانيون بمراكش يحولون مقاهي إلى مراقص بمناسبة رمضان



في الوقت الذي تفرغت فيه العديد من المقاهي بمراكش في شهر رمضان لأبرك للشيشة لمضاعفة أرباحها فإن عددا منها تحول إلى مراقص ليلية وأوكار لاستقطاب شبان وشابات منهن قاصرات من أجل قضاء الليل إلى ما بعد منتصفه في التدخين والسهر والمجون

وخصصت مقهى بالمركب الموجود بباب الخميس والتي تعود ملكيتها لبرلماني بمراكش ومستشار جماعي بمقاطعة مراكش المدينة لإحياء سهرات وصفتها الملصقات المخصصة لذلك بالفنية حيث يتم استقبال الشباب والشابات الذين يبحثون عن الملذات والرقص إلى أوقات متأخرة من الليل

ووضع البرلماني المذكور أمام المقهى لافتات تدعو الشباب إلى ارتياد مقهاه من أجل إحياء حفلات موسيقية في "البوب موزيك" وفي الرقص وتشير إلى أن ذلك يتم "في الهواء الطلق"

واستغنى البرلماني هذه السنة عن تقديم الفطور في هذه المقهى بالمجان للصائمين كما كان الحال بالنسبة للسنة الماضية في الوقت الذي احتفظ فيه بنحويل المقهى إلى مرقص لتوفير فضاء ل"شباب الأمة" كي ينشط فيه في هذا الشهر الجليل

وغير بعيد عن المنطقة حافظ برلماني الرحامنة السابق على عادة فندقه الذي يتوفر على مقهى بشارع علال الفاسي، في تقديم خدمات خاصة في شهر رمضان من كل سنة بإحياء سهرات ليلية يومية تحييها الشيخات إلى وقت متأخر من الليل

يذكر أن محلات عديدة في نقط متفرقة بمدينة مراكش تستغل شهر رمضان لإحياء سهرات موسيقية يؤمها شباب وشابات غالبا ما يبحقون عن أماكن لتعاطي تدخين الشيشة والاختلاط المشين، الأمر الذي يشكل سلبا على الوضع الأخلاقي،

المراكشية

إصلاح الإصلاح... الجامعي المنزّل خلال الموسم الحالي 2009 - 2010


خلال الفترة الفاصلة بين الإصلاح الجامعي الجديد الذي عرفته الجامعة المغربية سنة 2003 بموجب صدور ميثاق التربية والتكوين، عرفت المسالك إصلاحا آخر سنة 2007، حيث طلب من الشعب إعادة طلب إعتماد المسالك من جديد لمدة أربع سنوات 2007-2011 وهذا ما حصل بالفعل.
كيف تم تدبير الإنتقال بين الإصلاح الجامعي الأول لسنة 2003 والإنتقال لإصلاح 2007-2011 ؟ عرفت هذه المرحلة صعوبة بالغة جدا وتعقيدات لازال بعض الطلبة يعانون جراءها ومعهم رؤساء المسالك في تدبير هذه المرحلة بين الإصلاحين 2003) و2007(، كيف ؟
جاء الإصلاح الجامعي الأول جدري يعتمد نظام الوحدات والفصول والمجزوءات عوض السنوات في النظام القديم .(1975) وعرف هذا الإصلاح الجديد بنظام ال ام دي (LMD)، ليسانس، ماستر والدكتوراه وتستمر مدة الدراسة به على التوالي 3 + 2 + 3 = 8 سنوات، وهو النظام الذي يتوافق مع نظام الدراسة بأوربا على أساس أنه


سيعتمد بشكل نهائي. وتميز بالتالي بتقليص مدة الدراسة بالإجازة من 4 إلى 3 سنوات )نظريا، لأنه قد تستغرق خمس سنوات دون أن تحصل على الإجازة(، إلا أن تبين أنه تشوبه نقائص وتم تعديله بإصلاح 2007-2011.
بين الإعتماد النهائي لإصلاح 2003 و الإصلاح المعتمد لفترة 2007-2011 هذا الأخير الذي هم الفصول والمواد / المجزوءات لم يغير عدد الحصص/الساعات )بعد ربح سنة في إصلاح (2003 وعدد الوحدات داخل الفصول. إلا أنه تميز كونه جاء وطبق في سنة واحدة على جميع الفصول وليس بالتدرج ابتداء من الفصل الأول ويستمر مع الطلبة، ماذا حصل ؟
إذ هناك غالبية الطلبة لم يكونوا يدرسون بفصل بكامله )أربع وحدات بكاملها في فصل واحد بمعنى يدرس بالفصل الثالث وحدتين مثلا ووحدتين بالفصل الأول في الدورة الخريفية، وثلاثة وحدات بالفصل الرابع ووحدة بالفصل الثاني(. عندما جاء إصلاح الإصلاح 2007-2011 وطبق على جميع الفصول دفعة واحدة، ماذا جرى ؟
هناك طلبة لم يستوفوا جميع وحدات الفصل الأول مثلا وهم يدرسون بالفصل الثالث، عندما جاء إصلاح 2007 عمل على تغيير ونقل مجزوءات من فصل لآخر. بمعنى أن الطالب في الفصل الثالث و الذي بقيت له وحدات بالفصل الأول اكتشف أن مجزوءات من الوحدة كانت هي السبب في رسوبه/عدم استيفائه للوحدة لم تعد في تلك الوحدة ووجد نفسه يدرس مجزوءات جديدة عوضت التي لم يستوفها بمجزوءة استوفاها السنة الماضية. وبالمقابل اختفت المجزوءات التي كان من المفروض أن يدرسها الطالب أو أدخلت في وحدة استوفاها السنة الماضية، وبالتالي سيحرم من دراستها نهائيا وهي في صلب تخصصه على اعتبار أن وحدات التواصل لم تعرف تغيرا وهي دائما تشمل وحدة داخل كل فصل) 25% .(كيف عمل السادة الأساتذة ورؤساء المسالك على تدبير هذه المفارقة وهذه التعقيدات وهي واحدة فقط ؟
لتدبير هذه المعضلة كون عدد من الطلبة سوف لن يدرسوا مجزوءات نهائيا في صلب تخصصهم عمل بعض الأساتذة على الطلب من الطلبة حضورها دون اجتياج الامتحانات لأنه قد يحتاجها في المستقبل في المباريات أو المقابلات لاستكمال الدراسة. إلا أنه في هذه الحالة كيف يمكن حضور هذه المجزوءات وهو ملزم باستعمال الزمن قد لا يتوافق مع المجزوءة التي كررت له، وكان قد استوافاها سابقا؟ وحتى إن تطابق له التوقيت بين المجزوءة التي استوفاها مع المجزوءة التي لم يستوفها وحذفت أو أدخلت في وحدة كان قد استوفاها لا يمكنه الحضور لأنه مطالب بإجراء الامتحان ودراسة المجزوءات التي كررت له وسيمتحن فيها، وإلا ليس هناك إصلاح الإصلاح 2007.
ونشير على أن هذه التعقيدات لازالت جل المسالك غارقة في تدبيرها مند سنة 2007 أي خلال الموسم الماضي والموسم الحالي. فكانت النتيجة غير المتوقعة صدور تقارير دولية تضع المغرب وراءه جيبوتي والعراق وقبله دول كموريطانيا وفلسطين...في التعليم وأثرت على وضعية المغرب بشكل كبير في تقارير التنمية البشرية باحتلاله لرتبة جد متأخرة 126، رافقها بعد ذلك صدور تقرير المجلس الأعلى للتعليم الذي أعقبه صياغة وصدور المخطط الإستعجالي والذي لم يظهر له أثرا في الجامعة. وخلال شهر يناير الماضي أحتلت أول جامعة مغربية رتبة 3412 في ترتيب الجامعات العالمية.
من المرتقب أن تعرف الكليات المغربية السنة المقبلة إصلاحا جديدا 2009-2010 بعد إصلاح 2007 و 2003، في ظل ظروف وتعقيدات لم تخرج منها جل المسالك جراء الانتقال بين 2003 و 2007 لينضاف الإصلاح الثالث في أقل من 10 سنوات، ومن أهم النقط التي ركز عليها الإصلاح الحالي ما تم تدارسه في اجتماع رؤساء مسالك الجغرافيا نموذجا خلال فبراير 2009 الأخير نجد:
- تقليص عدد الساعات داخل الوحدات من 96 ساعة خلال إصلاح 2003 و 2007 إلى 80 ساعة فقط في الإصلاح المرتقب ؛ لربح عدد الأساتذة وتفادي ضخ أطر شابة حدبثة التكوين تتقن التكنولوجيا الحديثة.
- تقليص عدد المجزوءات من 3 أو 4 داخل كل وحدة إلى واحدة أو اثنين والتي غالبا ما كانت تدرس بها 3 مجزوءات بمعدل 32 ساعة لكل مجزوءة ؛ لربح عدد الأساتذة أيضا.
- إجبارية إدراج وحدة للمقاولة خلال الفصلين الخامس والسادس؛
- تخصيص وحدة كاملة داخل كل فصل للغة والتواصل ؛
- تخصيص فصل ونصف لبحث مشروع نهاية الدراسة ؛
- الإبقاء على مواد التفتح خصوصا التاريخ لأنه لا يمكن للخريج في المسلك أن لا يدرس التاريخ والجغرافيا لمستويات ما قبل الباكلوريا كما هو منصوص عليه في البرامج والتوجيهات التربوية الخاصة بتدريس مادة الاجتماعيات الصادر عن مديرية المناهج بالوزارة في مارس 2005 ؛
- ضرورة اعتماد أكثر من مسلك خلال الفصلين الخامس و السادس، سواء كانت مسالك للإجازات العامة أو المهنية، وإلا سوف لن يكون هناك اعتماد للفصلين الخامس والسادس...؛
- وكل هذه الإجراءات والمستجدات جاءت جاهزة بعد وضع الوحدات والمجزوءات التي اتفق عليها السادة رؤساء الجامعات يوم 05 فبراير 2009، وبقي للأساتذة المسالك سوى ملئ الجزء الفارغ بمواد التخصص مع تقليص المجزوءات داخل الوحدة إلى مجزوءة أو مجزوءتين على أبعد تقدير في حدود 80 ساعة لكل وحدة بعدما كانت 96 س خلال إصلاح 2003 و 2007.

ملحوظة : في الجزء الموالي تفاصيل لتراجع الجامعة من خلال مؤشرات استعمالات الزمن لتغطية النقص الفظيع في عدد الأساتذة من خلال حالات من الجامعة.


الطالب عيسى - فضاءات تانسيفت

jeudi 17 septembre 2009

المغرب يُلغي رسمياً إنتاج " الميكة الكحلة "


صدر مؤخرا مرسوم مشترك بين وزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، ووزارة الطاقة والمعادن والمياه والبيئة، الذي دخل حيز التنفيذ في الرابع من الشهر الجاري، ليشكل بداية قطيعة حقيقية مع إنتاج الأكياس البلاستيكية السوداء.

ويلزم هذا المرسوم حسب جريدة "الصحراء المغربية " اعتماد تطبيق معيار (إن إم 11.4.050) المتعلق بضرورة تفادي استعمال المادة الملونة السوداء عند إنتاج الأكياس البلاستيكية، كما يقضي المرسوم بتوضيح حجم سمك البلاستيك المستخدم في تصنيع هذه الأكياس إلى جانب الطرف المصنع، على ظهر أي كيس من هذا النوع.

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن إنتاج هذه الأكياس يجري في إطار القطاع غير المهيكل، الذي يجني من هذه الصناعة قرابة ملياري درهم سنويا، باعتماد مواد مستعملة في تصنيع الأكياس.

وأكد عبد الله النجار، مدير المعايرة وتوخي الجودة بوزارة التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة، في أن إشكالية الأكياس البلاستيكية وتداعيات تأثيراتها، دفعت بالدولة إلى فرض مواصفات إجبارية كخطوة أولى لتطويق هذا الأمر، مبرزا أن كل منتج أو مستورد للأكياس البلاستيكية، عليه احترام المواصفات التي تشدد على أن يفوق سمك البلاستيك المستعمل 35 ميكرومترا، على أساس أن تكون الأكياس ذات جودة تحول دون تأثيرها على المواد الغذائية، وقابلة للاستعمال مرات متعددة.

وأضاف النجار أن الدولة اتخذت هذه الترتيبات كإجراء أولي في انتظار صياغة إطار قانوني، مشيرا إلى أن هذه المرحلة الأولى ستسمح بكل تأكيد من تخفيف نسبة الأكياس السوداء ومحاصرة رقعتها.

وبخصوص التدابير الزجرية ضد الخروقات المحتملة من قبل منتجي الأكياس البلاستيكية، أفاد النجار أن أي مخالفة لمواصفات التصنيع المشار إليها، تعتبر تجاوزا يعاقب عليه وفق ما ينص عليه زجر الغش. وأكد أن إنجاح هذه الفترة الانتقالية ستواكبه حملة تحسيسية في الموضوع، كما أن لجان المراقبة المحلية انطلقت في حملاتها ضد أي تجاوز لمنطوق المرسوم المشار إليه

شركة فرنسية تجهز المدارس المغربية بالأنترنت الفضائي


تم اختيار شركة (نورتيس سيمكوم)، الفاعل في مجال خدمات شبكة الأقمار الإصطناعية بالمغرب والشريك العريق ل(أوتيلسات) من طرف وزارة التربية الوطنية والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات لتجهيز 470 مدرسة مغربية، تقع بعيدا عن الشبكات الأرضية للصبيب العالي، بالأنترنت ذات الصبيب العالي.

وأعربت نورتيس والفاعل العالمي في مجال الاتصالات أوتيلسات التي تدير 27 قمرا اصطناعيا تغطي كوكب الأرض، في بلاغ مشترك نشر أمس الأربعاء بباريس، عن ارتياحهما إزاء هذا القرار الذي يندرج في إطار برنامج واسع لإدخال المعلوميات إلى المدارس المغربية بالعالم القروي.

وأضاف البلاغ أن هذا البرنامج، الذي أطلق عليه إسم "جيني"، يروم على الخصوص تمكين المدرسين من متابعة برامج للتكوين عن بعد وضمان ولوج التلاميذ من جميع الفئات العمرية إلى المضامين التربوية ومصادر المعلومات المتاحة على شبكة الانترنت.

وأوضح أنه تم إسناد مهمة تجهيز 25 في المائة من المؤسسات التعليمية لشركة (نورتيس سيمكوم)، وهي المؤسسات المعنية بالمرحلة الأولى من البرنامج، أي ما يعادل 470 مدرسة موزعة على مجموع التراب الوطني.

وتتشكل التجهيزات التي وضعت بكل مدرسة من هوائي يصل طوله إلى 96 سنتمترا مرتبط بجهاز مزدوج الاتجاه من حجم جهاز (دي في دي). وسيتم التزويد المحلي لحظيرة من 10 حواسيب في كل مؤسسة تعليمية بواسطة كابل شبكة إثرنت.

وللإشارة فإن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات بصدد إطلاق مرحلة ثانية من برنامج "جيني".

ويتمثل هدف الحكومة في تجهيز 9260 مؤسسة تعليمية بالأنترنت ذات الصبيب العالي

mardi 15 septembre 2009

الأمن يمنع إفطار علنيا لحركة " وكّالين رمضان "


منعت السلطات المحلية ومصالح الأمن بالمحمدية، أول أمس الأحد، محاولة تنظيم تجمع كان سيتبعه إفطار علني في رمضان يرمي إلى المطالبة بإلغاء الفصل 222 من القانون الجنائي الذي يجرّم الإفطار العلني في رمضان .

وذكرت وكالة المغرب العربي للانباء أن هذا التصرف تم بمبادرة من زينب الغزاوي، الصحافية ب"لوجونال إيبدومادير" وعضو بمنظمة غير معروفة تدعى "الحركة البديلة من أجل الدفاع عن الحريات الفردية" المعروفة اختصارا بـ "مالي " ، كما يدعم هذه المحاولة، التي نظمها ستة مغاربة، أجانب، وكذا بعض المنابر الصحفية الوطنية والأجنبية التي دعيت لتغطية هذا العمل.

وأضافت وكالة المغرب العربي للأنباء أن المحتضنين المغاربة لهذه التظاهرة التي كانت تهدف إلى الحث على الإفطار العلني، سيتابعون قضائيا طبقا للمقتضيات الجاري بها العمل.

وكان عدد من المنتسبين إلى لحركة " مالي ؟ أش درت ليك إيلا مادرتش بحالك " قد ضربوا موعدا عبر موقع "فايس بوك" العالمي لتناول وجبة غذاء أول أمس الأحد أمام محطة القطار بالمحمدية احتجاجا على الفصل 222 من القانون الجنائي.

وفي سياق ذي صلة استنكر المجلس العلمي المحلي لعمالة المحمدية، أمس الإثنين، بقوة، المحاولة الفاشلة لإبطال فريضة الصيام التي قام بها أفراد حركة "مالي ".

وقال المجلس، في بلاغ توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، أن سكان المحمدية سمعوا أن "جماعة من الفتانين جاؤوا بالأمس إلى هذه المدينة للتظاهر بالأكل نهارا في يوم من أيام رمضان مع ما في ذلك من إبطال فريضة الصيام التي هي ركن من أركان الدين، مدعين أن ذلك من جملة ممارسة حرية الأفراد".

وأضاف المجلس أنه "إذ يستنكر هذا العمل الشنيع، يذكر بأنه عمل يدخل في تحدي الله ورسوله، مع ما يترتب عليه في الشرع من العقوبة الصارمة".

واعتبر المجلس "أن المغرب الذي يبني مقومات حياته في مجالات الحقوق والحريات في انسجام تام مع ثوابته الدينية بضمانة أمير المؤمنين، لا يمكنه أن يقبل المجاهرة بالمعصية، لأنه يعتبر تلك المجاهرة تشجيعا على المعصية بل وتحريضا عليها".

وفي هذا السياق، نبه المجلس "باستياء شديد إلى ما قد يترتب عن مثل هذه التصرفات من عواقب في وسط أمة تحرص على دينها الحق ولا تخفى عليها مخططات المغرضين".

lundi 14 septembre 2009

ستّة ملوك أفارقة ينطقون بالشهادة أمام القذافي

نطق ستة من "ملوك وسلاطين" مملكة ''أفلاو'' الواقعة جنوب القارة الإفريقية بالشهادة أمام الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، معلنين اعتناقهم للإسلام، بعدما اقتنعوا بسمو رسالة الإسلام عقب شرح تفصيلي من قبل القذافي عن أركان الدين الإسلامي.

وأعلن "الملوك والسلاطين" الستة في المملكة الممتدة من غانا إلى توجو والبنين أول أمس دخولهم الإسلام على هامش مشاركتهم في المؤتمر الأول لملتقى ملوك وسلاطين وأمراء وشيوخ وعُمد إفريقيا الذي احتضنته العاصمة الليبية طرابلس في الفترة من 9-11 سبتمبر الجاري، بحسب صحيفة "الخبر" الجزائرية في عددها الصادر أمس الأحد.

وأوضحت الصحيفة أن الملوك استمعوا قبل نطقهم بالشهادة إلى تعريف مفصل من القذافي بأركان الإسلام وقيمه وتعاليمه، حيث بيّن أن سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) هو نبي الإسلام الخاتم، وأن الله أرسله إلى كافة الناس ليؤمنوا برسالته ووحدانية الله الذي لا شريك له.

الزعيم الليبي دعا "الملوك والسلاطين" والمهتدين الجدد إلى التعمق في الدين الإسلامي، والعمل بكل ما أمر به القرآن، وأن يتجنبوا كل ما ينهى عنه، وأداء العبادات والقيام بالعمل الصالح، وبعد نطقهم الشهادة، هنّأهم القذافي على اهتدائهم إلى الإسلام، خاصة أن ذلك تزامن وشهر رمضان المبارك.

وكانت عشرات القبائل الإفريقية بايعت الزعيم الليبي الشهر الماضي "ملكا لملوك إفريقيا" في حدث غير مسبوق نظرا لـ"الدور التاريخي للأخ القائد القذافي في تحقيق حرية وعزة إفريقيا وبناء وحدتها"، على حد قولها، وذلك في بيان صدر في ختام "ملتقى" انعقد في مدينة بنغازي الليبية بحضور أكثر من مائتي شيخ قبيلة إفريقية.

ومن جهته، دعا القذافي زعماء القبائل إلى "تحمل مسئولياتهم" في الضغط على حكومات بلدانهم من أجل توحيد إفريقيا، وتشكيل "الولايات المتحدة الإفريقية" التي كان الزعيم الليبي أول من أطلق فكرتها، والقذافي هو عميد الحكام العرب والأفارقة؛ إذ يتولى السلطة منذ عام 1969، ويطلق على نفسه أحيانا "إمام المسلمين".

dimanche 13 septembre 2009

الأولى تتغلب على دوزيم بـ'دار الورثة'



تصدرت السلسلة الكوميدية "دار الورثة"، لمخرجها هشام الجباري، التي تبثها القناة الأولى عند موعد الإفطار، نسب المشاهدة في التلفزيون المغربي خلال هذا الشهر، خاصة عند موعد الذروة.

وسجلت الأولى ما يقارب 4 ملايين متفرج، بما يعادل 40 في المائة من إجمالي المشاهدين المغاربة، الذين انخرطوا في عملية القياس، حسب ما أبرزته أرقام مؤسسة "ماروك ميتري"، المتخصصة في قياس نسب المشاهدة.

وتلا سلسلة "دار الورثة" في القناة الأولى، العمل الكوميدي الآخر "الكيشي"، الذي يجسد دور بطولته الفكاهي محمد الخياري، بينما حل برنامج "مداولة"، لمعدته ومقدمته القاضية رشيدة أحفوظ، ثالثا.

وفي القناة الثانيةـ دوزيم، احتل مسلسل "بنت بلادي"، الذي يجسد أدوار بطولته خديجة أسد وعزيز سعد الله، صدارة المشاهدة، بحوالي 3 ملايين و800 ألف متفرج، متبوعا بالسلسلة الكوميدية "نسيب الحاج عزوز"، لمخرجها حسن غنجة، وتشخيص سعيد الناصري، حلت سلسلة "ولد مو"، من بطولة عبد الله فركوس، في المرتبة الثالثة.

وتصدرت فقرة "كاميرا النجوم"، على القناة الثانية أيضا، البرامج القصيرة (كبسولات)، متقدمة على "مرحبا بيك في دارك"، ثم سلسلة "دابا تزيان".

وحازت "كاميرا غسان" صدارة القناة الأولى، متبوعة بـ"الكيشي"، ثم فقرة "ضحك لوالا".

وتتميز النتائج، التي رصدتها مؤسسة "ماروك ميتري" خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح و15 رمضان (22 غشت الماضي و5 شتنبر الجاري)، بتقدم ملحوظ للإنتاجات الوطنية، إذ تصدرت الترتيب العشري للقنوات الوطنية، باستثناء المسلسل المكسيكي المدبلج بالدارجة "أنَّا"، الذي حل سابعا في القناة الثانية.

وعلى مستوى توزيع المواعيد اليومية القارة، احتلت فترة "الذروة"، الممتدة بين السابعة وعشر دقائق، والتاسعة وعشر دقائق مساء، صدارة الترتيب، بنسبة فاقت 55 في المائة، متبوعة بالفترة ما بين التاسعة وعشر دقائق مساء، إلى منتصف الليل، بنسبة 45 في المائة، فيما جاءت الفترة ما بين العاشرة صباحا والسابعة وعشر دقائق ثالثة بنسبة 43 في المائة.

وتراجعت المدة الزمنية الإجمالية اليومية لمشاهدة القنوات المغربية خلال رمضان الجاري، مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، التي بلغت 4 ساعات و8 دقائق، مقابل 3 ساعات و54 دقيقة، كمعدل يومي للمتابعة لدى الجمهور الذي يتجاوز عمره 5 سنوات.

وعلى المستوى العام للقنوات، تفوقت قناة "عين السبع" على نظيرتها في "دار البريهي" للسنة الثانية على التوالي، إذ سجلت "دوزيم" ما مجموعه 34 في المائة، خلال موعد الذروة، مقابل 21.5 في المائة بالنسبة لـ"الأولى

عن المغربية

jeudi 10 septembre 2009

وتستمر فاطمة الزهراء المنصوري عمدة على مدينة مراكش



ألغت محكمة الاستئناف الإدارية بمراكش، صباح يوم الخميس، الحكم الابتدائي في ملف الطعن الذي تقدم به كل من ربيع الأول كوثري وكيل لائحة جبهة القوى الديمقراطية والحسنية الرويسي وكيلة اللائحة النسائية لذات الحزب بخصوص نتائج دائرة المنارة، أو ما يسمى بملف الورقة الفريدة ضد العمدة فاطمة الزهراء المنصوري من حزب الأصالة والمعاصرة.
وقد تم في جلسة سابقة يوم الاثنين الماضي تقديم دفوعات دفاعي الخصمين، حيث أشار دفاع المنصوري إلى الأخطاء الشكلية الكثيرة التي اعترت دعوى الطعن المقدمة، فيما ركز دفاع كوثري والرويسي على التناقضات بين محاضر المكاتب وإلغاء أوراق لمجرد تلطخها بالمداد الذي يوضع على يد المصوت لتمييزه.
وقد شوهدت حسنية الوريسي في جلسة النطق بالحكم، وهي تبكي بعد صدوره، فيما لوحظ غياب

زميلها ربيع كوثري كما في جلسة الاثنين.
ومن جانبه، أبدى حزب الأصالة والمعاصرة ارتياحا تجاه هذا الحكم، وأكد حميد نرجس المنسق الجهوي لحزب " التراكتور " لوسائل الإعلام المحلية عدم اندهاشه، مشددا على ثقته في القضاء وتمسك حزبه بمشروع دولة الحق والقانون، لافتا النظر إلى أن هذا الحكم سيبدد التوجس، الذي كان يطبع العمل السياسي للحزب في مراكش قبل الحسم في القضية، وسيسمح لحزب الأصالة والمعاصرة وحلفائه بتفعيل رؤاهم ومشاريعهم السياسية والتسييرية بثبات أكبر.

بن كيران يهنئ الملك محمد السادس بشفائه



وجّه عبد الإله بن كيران الأمين العام لحزب العادلة والتنمية ، رسالة تهنئة إلى الملك محمد السادس إثر تماثله للشفاء من الوعكة الصحية التي ألمت به مؤخرا.

وأعرب بنكيران في الرسالة ، التي رفعها نيابة عن أعضاء الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية يوم الأربعاء، عن متمنياته للملك محمد السادس بموفور الصحة ، داعيا الله عز وجل أن يمده بالعون للقيام بمهامه العظمى.

وجاء في الرسالة التي نشرها الموقع الإلكتروني لحزب العدالة والتنمية " أصالة عن نفسي ونيابة عن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية وأعضائه يشرفني ويسرني أن أرفع إلى جنابكم الشريف تهنئتنا الصادقة على ما أنعم به الله سبحانه وتعالى على جلالتكم من عاجل الشفاء وسابغ العافية من الوعكة الصحية التي ألمت بشخصكم الكريم، حامدين الله عز وجل على سلامتكم. نسأل الله العظيم أن يزيدكم من فضله وإحسانه ويمتعكم بموفور الصحة والعافية، ويبارك في عمركم لما فيه خير العباد والبلاد ويعينكم على القيام بمهامكم العظمى ".

يذكر أن القصر الملكي كان قد أصدر في 26 غشت الماضي بيانا جاء فيه أن الملك محمد السادس تعرض لالتهاب من نوع "روتا فيروس" مع أعراض في الجهاز الهضمي وحالة جفاف حاد.

وأضاف البيان -الذي حمل توقيع عبد العزيز الماعوني مدير مصحة القصر الملكي- أن الحالة الصحية للملك محمد السادس لا تدعو للقلق وتتطلب فترة نقاهة مدتها خمسة أيام.

وبعد فترة النقاهة، عاد الملك محمد السادس لممارسة أنشطته المعتادة حيث شفي تماماً من وعكته الصحية.

mardi 8 septembre 2009

لسان عباس الفاسي يلحس " الكـابّـة " لنظام القذافي


دعا صحافيون مغاربة جريدة "العلم" التابعة للوزير الأول عباس الفاسي ( الصورة) إلى الاعتذار للمغاربة ، بعد أن نشرت مقالا يتهم الصحافيين المغاربة بشن حملة معادية ومنظمة ضد نظام القذافي تسبّبت في الأزمة المغربية - الليبية الأخيرة.

وقالت "العلم" أنه : "يصعب التكهن بالسبب الحقيقي الذي دفع المسؤولين في الشقيقة ليبيا إلى الإقدام على هذا القرار (دعوة محمد عبد العزيز)، ولكن يمكننا أن نتحدث عن احتمالات عديدة أهمها الحملة الصحافية المعادية المنظمة التي استهدفت رئيس هذا البلد الشقيق باسم حرية الصحافة والتعبير".

وحمّلت الجريدة الناطقة باسم حزب الاستقلال مسؤولية الأزمة المغربية-الليبية الأخير إلى الصحافيين "الذين وقفوا وراء الحملة الاعلامية المخطط لها، إذ قد يفهم المراقب ردة فعل مسؤول تعرض إلى حملة عنيفة".

وأضافت الجريدة التي تأسست في 1946 والتي لا تتعدى مبيعاتها اليوم بضع مئات من النسخ "لا يهمنا أن ندخل في التفاصيل المتعلقة بأشياء أخرى، ولكننا نعتبر دوما المصلحة العليا لبلادنا فوق كل المساومات الصغيرة، ففي الشقيقة ليبيا يوجد أكثر من 250 ألف مغربي، وقضية وحدتنا الترابية تجتاز ظروفا دقيقة ومن واجبنا ومن صميم مسؤوليتنا صيانة مصالح بلدنا، لا أن نضرب بالحجارة في جميع الاتجاهات، ولا أن نختار من نضربه بهذه الحجارة لحساب طرف ما".

ونقلت يومية "القدس العربي " اللندنية علي أنوزلا مدير يومية "الجريدة الأولى" دعوته لـ"الحفاظ على مشاعر المغاربة" باعتذار "العلم"، لقرائها عن المديح المطول والمستفز للديكتاتور الليبي".

ووصفت جريدة " المساء"' موقف "العلم" بـ"الخطوة الغريبة" وقالت "كأن جريدة حزب الوزير الأول تجرعت إهانة القذافي للشعب المغربي".

وفي سياق ذي صلة كتب رشيد نيني مدير يومية "المساء" في عموده الشهير "شوف تشوف " :" لكي يغطي عباس الفاسي على هذا الموقف الجبان للدبلوماسية المغربية ، لم تجد جريدة "العلم " لسان حزب الاستقلال الطويل ، من مشجب تعلق عليه الأزمة المغربية الليبية سوى الصحف المغربية.. ".

وأضاف نيني " هذا ما يسميه المغاربة " طاحت الصمعة ، علقوا الحجام ".

بدوره اعتبر جمال بودومة في عموده "البلاد التي " بيومية " الجريدة الأولى " أن مقال "العلم" :" رسالة بائسة إلى العقيد القذافي ،تثبت درجة "البؤس " التي وصلت إليها الدبلوماسية المغربية ".

وتسائل بودومة في ختام مقاله " كيف ننتظر من حكومة يرأسها شخص لم يفعل أي شيئ لجبر الضرر الذي ألحقه شخصيا بثلاثين ألف شاب ، أن يتكفل بمستقبل 250 ألف من "الخوشبيش "..في إشارة من بودومة إلى المهاجرين المغاربة بليبيا.

يذكر أن جريدة "العلم" تخصصت مؤخرا في مدح النظام الليبي ، ففي غمرة الموجهات القضائية بين الصحف المغربية المستقلة والرئيس معمر القذافي ، نشرت "العلم " تقريرا ايجابيا مطولا عن ليبيا ونظامها السياسي.

ونشرت "العلم" أيضا في 12غشت الماضي مقالا بصفحتها الأولى بعنوان "كاتب ليبي يدعو الجزائر إلى فتح حدودها مع المغرب" وكأن سيادة المغرب وممارسة صلاحياته الخارجية في فتح حدوده مع بلد آخر تحتاج لرأي كاتب ليبي، أو استعانة بمجهود صُحف "خضراء".

أحد الصحافيين المغاربة الذين عملوا لسنوات طويلة بجريدة "العلم " ، قال لـ "هسبريس " إن " العلم" تحولت إلى فوطة متسخة بيد عباس الفاسي وعبد الله البقالي الذي زار ليبيا مرات متعددة بوصفه نائب رئيس اتحاد الصحفيين العرب ، كما تربطه علاقات متينة بـ "صحافيين رسميين " ليبيين.

lundi 7 septembre 2009

محرّك بحث إسلامي يُميّز بين الحلال والحرام

أصبح بإمكان المسلمين استخدام الشبكة العنكبوتية دون خشية مصادفة محتويات إباحية ذلك بعد إعلان شركة هولندية إطلاق أول محرك بحث إسلامي، وفق تقرير.

ويعمل المحرك ImHalal كسائر محركات البحث الأخرى المتاحة في الإنترنت، وحتى إدخال المستخدم مفردات ربما تصنف على أنها غير مقبولة، عندها يقوم مؤشر المحرك بتصنيف نتائج البحث "الحرام" المحتملة إلى ثلاثة مستويات مختلفة.

ويعني التصنيف واحد في "مؤشر الحرام" أن نتائج البحث مأمونة وخالية من محتوى قد يصنف على أنه "حرام" وفقا للشريعة الإسلامية.

وفي الترتيب الثاني: قد يرسل المحرك رسالة تحذيرية تشير إلى أن نتائج البحث المحتملة مصنفة ضمن المستوى الأول أو الثاني على "مؤشر الحرام"، وبإمكان المستخدم المخاطرة وطلب رؤية النتائج رغما عن هذا التحذير أو تجنب رؤية النتائج وتجربة مفردات بحثية أخرى، وفق ما نشرت صحيفة "التايمز" البريطانية.

وفي حال أن نتائج البحث المحتملة مصنفة ضمن المستوى الثالث على "مؤشر الحرام"، فيتلقى المستخدم رسالة تحذيرية تقول: "لقد وصلت نتائج بحثك للمستوى الثالث على مؤشر الحرام، لذا ننصحك بتغيير مفردات البحث وتكرار المحاولة".

قال رضا سارديها، مؤسس مجموعة AZS الإعلامية التي تدير المحرك: "طرأت الفكرة عندما تذمر بعض الأصدقاء بأن عمليات البحث في "غوغل" أو "ياهو" قد تسفر أحياناً عن محتويات إباحية."

ويتوفر محرك البحث، واستغرق تطويره سبعة أشهر، في 15 لغة مختلفة من العربية والفارسية والتركية بالإضافة إلى الإنجليزية، وسط توقعات بتزايد استخدامه في منطقة الشرق الأوسط، حسب التقرير.

وحول طريق عمل المحرك، قال سارديها: "نستخدم نظاماً ثنائي الطبقات، حيث يقوم محرك البحث أولا بتحليل المحتوى الذي جلبه الموقع ثم غربلة كافة المواقع التي تحتوي على مواد إباحية، ثم تمر النتائج على نظام تصفية ثاني أكثر تقدما لضمان خلوها من أي محتوى حرام".

لكن سارديها أقر بأن أليه عمل محرك البحث الجديد تحتاج إلى مزيد من الصقل؛ حيث لا زالت فيه بعض الثغرات.

وفند سارديها اتهامات البعض للمحرك البحثي الجديد بأنه يمارس دورا رقابيا على مستخدمي الإنترنت.

وأردف: "استخدام محركنا هو مسألة اختيارية لأي شخص فمن يريد الوصول إلى مواد جنسية فاضحة يمكنه بسهولة اختيار محرك بحث أخر".

وقد استخدم المحرك البحثي الجديد منذ إطلاقه الأربعاء الماضي أكثر من 100 ألف شخص، إلا أن الرقم يظل ضئيلا للغاية مقارنة بطموح سارديها غير المحدود؛ حيث يأمل في أن يصبح محركه الصفحة الرئيسية لمستخدمي الإنترنت في العالم الإسلامي، ويبلغ تعدادهم نحو 100 مليون مسلم.